Der
لماذا لم تنشر NRK عن تقرير الفصل العنصري الخاص بممارسات الاحتلال الاسرائيلي؟ 2021 05 10 4 1500x500

لماذا لم تنشر NRK عن تقرير الفصل العنصري الخاص بممارسات الاحتلال الاسرائيلي؟

ads - إعلان - annonser

كتب المقال: شيتيل نيلسين Kjetil Nilsen

لماذا لم تنشر NRK عن تقرير الفصل العنصري الخاص بممارسات الاحتلال الاسرائيلي؟ circle cropped

لماذا تخفي NRK تقرير هيومن رايتس ووتش الأخير عن إسرائيل؟ عندما أصدرت هيومان رايتس ووتش تقريرها “تجاوز العتبة- السلطات الإسرائيلية وجرائم الفصل العنصري والاضطهاد  «A Threshold Crossed – Israeli Authorities and the Crimes of Apartheid and Persecution»” في 27 أبريل ، تم مشاركة التقرير في وسائل الإعلام في جميع أنحاء العالم. لخصت منظمة حقوق الإنسان القمع الذي تمارسه إسرائيل منذ فترة طويلة والتمييز الممنهج ضد الفلسطينيين على أنه فصل عنصري وجريمة ضد الإنسانية.

لماذا لم تنشر NRK عن تقرير الفصل العنصري الخاص بممارسات الاحتلال الاسرائيلي؟ 2021 05 10 4 1024x444
صورة لغلاف تقرير منظمة هيومن رايتس ووتش
يتوفر بلغات عديدة منها العربية

وجهت اتهامات بالفصل العنصري إلى السلطات الإسرائيلية في الماضي من قبل عدد من المنظمات المتضامنة مع الفلسطينيين وكذلك من منظمات حقوق إنسان إسرائيلية، كذلك محكمة راسل وشخصيات مثل ديسموند توتو  Desmund Tutu وجيمي كارتر  Jimmy Carter. لكن هذه هي المرة الأولى التي تقوم فيها منظمة حقوق الإنسان هيومن رايتس ووتش المعترف بها دوليًا والمقبولة على نطاق واسع بتقرير شامل عن الأمر هناك.

التقرير هو بمثابة منبه، وهذا بالضبط ما أكده أحد أبرز الخبراء في القانون الدولي ، الأستاذ فيليب ساندز Philippe Sands في يونيفرسيتي كوليدج لندن. أشارت كل من بي بي سي والتايمز إلى الأستاذ ساندز: “التقرير متوازن ، مع استنتاجات قائمة على الحقائق وقائمة على أسس قانونية – قدمتها منظمة جادة وموثوقة. وقال ساندز إنه “دعوة للاستيقاظ” يجب أن تكون مصدر قلق لأي شخص مهتم حقًا بالكرامة الإنسانية “.

لماذا لم تنشر NRK عن تقرير الفصل العنصري الخاص بممارسات الاحتلال الاسرائيلي؟ latuff hrw
كاريكاتير من هيومن رايتس ووتش بعد أن تم طرده خبرائهم من قبل سلطات الاحتلال في 2019

هذا التقرير المهم لمنظمة هيومن رايتس ووتش يستحق تغطية واسعة على الصعيد الدولي – حتى أن نيويورك تايمز “السيدة الرمادية” كما يطلق عليها نشرت حول التقري، رغم أنها غير معتادة على تكريس الكثير من الاهتمام التحريري لقمع السلطات الإسرائيلية للفلسطينيين.

وفي بلدنا المجاور السويد ، حظيت قناة Svt2 بتغطية كاملة للتقرير في بثها الإخباري “أكتويلت Aktuelt” ، في نفس يوم نشر التقرير. لكن ماذا عن NRK؟

لا توجد تغطية – ولا في Dagsrevyen و Urix و Urix يوم السبت. أو في النشرة الأسبوعية من وزارة الخارجية. تم إخفاء الأمر، على الرغم من حقيقة أن الشرق الأوسط كان مجالًا ذا أولوية في التغطية الخارجية لـ NRK لعقود عديدة ، ويمثله مراسلون أقوياء.

بالإضافة إلى ذلك ، تتمتع النرويج بعلاقة خاصة بالقضية الإسرائيلية الفلسطينية من خلال عملية أوسلو ، والدور القيادي فيما يسمى Giverlandsgruppen. وفي يناير ، قدم الدبلوماسي المخضرم Tor Wennesland المشورة في دور المنسق الخاص للأمم المتحدة لعملية السلام في الشرق الأوسط. . و لدينا أيضاً حكومة تكافئ في برنامجها السلطات الإسرائيلية تقريبًا بوعد بتعزيز التعاون في: البحث والتطوير والتجارة والسياحة والثقافة.

إذن ما هو سبب إخفاء NRK لتقرير هيومن رايتس ووتش؟ هل يمكن أن يكون السبب هو أن NRK تعتبر هيومن رايتس ووتش مصدرًا غير موثوق به؟
أشك في ذلك! يعطي البحث السريع على nrk.no إجمالي 14 حالة من أكتوبر 2018 إلى مارس من هذا العام استندت فيها NRK إلى هيومان رايتس ووتش كمصدر.


ورد المقال على موقع تجمع النرويج من أجل فلسطين تحت عنوان
HVORFOR FORTIER NRK OM ISRAELS APARTHEID



متابعة للمقال:
تم مؤخراً نشر وزارة الخارجية “إعلانًا صغيرًا” حول تقرير هيومن رايتس ووتش حول إسرائيل في وقت متأخر من مساء السبت.

على NRK كان النشر متواضعاً في أعلى اللافتة على nrk.no احتوى 54 كلمة اهتمت برد فعل الإدارة الأمريكية على التقرير. كان نص العنوان: “لا توافق على طابع الفصل العنصري” في إشارة إلى الإدارة الأميركية.

Gjesteskribent كاتب ضيف

Gjesteskribent كاتب ضيف

أضف تعليقًا